طقوس حفل الولاء والبيعة في عيون مصريي ساحة التحرير

إنتشر بين رواد الفايسبوك هذه الأيام شريط يبدو أن أحد المغاربة المقيمين بمصر قد أنجزه في ساحة التحرير في قلب القاهرة.


يبدأ الشريط بعرض صورة أخذت على ما يبدو من أخر حفل ولاء و بيعة أقيم بمناسبة عيد العرش يوم 31 يوليوز 2011 بمدينة تطوان شمال المغرب. كانت مفاجأة المصريين قوية حيث أنهم لم يتوقعوا أن تكون مثل هاته الطقوس  ما زالت سارية في العصر الحالي بل في نظرهم، كما عبروا عن ذلك، تلك الطقوس لم  تكن  سارية حتى في العصور الوسطى. يستمر منجز الشريط في مناقشتهم حيث يؤكد لهم أن الصورة حقيقية و  أنه  يمكنهم الإطلاع عليها عبر  موقع يوتوب.


عنذئد تكون صدمتهم قوية فيقول أحد الحاضرين أن حسني مبارك بنفسه لم يكن يحظى بكل هذا الإنبطاح من وزرائه لينخرطوا في ترديد شعارات تطالب بإسقاط الملك في المغرب.

2 تعليقات:

ثقافة الهزيمة .. مرجانة‏

"لن أتسول علاجى لأستعادة بصرى.. وحسين سالم هو «رأفت الهجان» بتاع إسرائيل" حوار مع البدرى فرغلى (عضو مجلس الشعب السابق عن بورسعيد من 1990 ـ 2005 ) جاء فيه
ماذا عن علاقتك بالرئيس السابق حسنى مبارك؟

تحدث معى تليفونيا، بعد أن تحدث إلى قيادات التجمع أوائل عام 2005، وقال لهم: «الولد ده لسانه طويل، وهاقطع له لسانه»، وأستدعتنى قيادة الحزب وسألتنى: «أنت اتكلمت عن إيه؟»، فقلت إننى تحدثت عن الفرق بين إيراد قناة السويس المعلن بنحو 24 مليار جنيه، والمسجل فى الموازنة العامة 9 ملياراً فقط، !!! وإيرادات البترول المعلنة نحو 70 مليار جنيه، والمسجل فى الميزانية حوالى 20 ملياراً فقط، !!! ولم يعقب على حديثى أحد.

بعدها أرسلوا لى مسؤولا كبيرا ليقول لى أن فروق دخل القناة والبترول ننفقها لدعم حركات التحرر، فقلت له دلنى على حركة تحرر واحدة موجودة الأن فى العالم، أو تتلقى منكم دعما؟!!!

...باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى www.ouregypt.us

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أشهـر مـواضيـعي

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More