حب الوطن من الإيمان. حب الوطن الوطن الوطن

كيف نعبر عن حبنا للوطن؟ سؤال طرحته مذيعة بعد مشاهدتها لشريط الصياد الذي صادف الملك عبد الله ملك الأردن.


كم من المغاربة الذين عبروا عن حبهم للوطن بنفس طريقة الصياد الأردني.
أسوق لكم ثلاثة أمثلة من هؤلاء
مول الشاقور :

مول الدلاحة:


مول الموطور


بين الصقير و speed dating

ينصح الدكتور مصطفى الراسي، اختصاصي العلوم الجنسية، بتبني نظام المواعيد السريعة في المغرب و ذلك من أجل تسهيل إلتقاء المرشحين للزواج ذكورا و إناثا و تعارفهم.


إلا أن هذا المفهوم يظل دخيلا على ثقافتنا و ديننا، مما يوجب علينا ملاءمته للعادات و التقاليد المحلية.
في أوروبا يجد الشبان فرصا كثيرة للإلتقاء كالحفلات و  المقاهي أما عندنا فما زالت تحكم العادات التقليدية في المجتمع مما يصعب لقاءات الشباب و  الشابات  الراغب في إتمام نصف الدين . لم يكن هذا حالنا قديما.
في جنوب المغرب، و تحديدا في منطقة تافراوت و نواحيها،


كانت المنطقة تعرف ظاهرة  تسمى "الصقير" و هي ظاهرة إجتماعية تمكن الفتاة و الشاب من التعارف مع إحترام التقاليد و العادات المحلية. يتم اللقاء في مكان مكشوف أمام الملء و خصوصا عائلتي الطرفين (الشابة و الشاب) إلا أنه  عرف تراجعا و عجز عن تأدية دوره الإجتماعي  بسبب الهجرة و تغير القيم مما دفع ببعض الجمعيات إلى التركيز على حفلات الزواج الجماعي 


للإطلاع أكثر حول هاته الظاهرة الإجتماعية ، المرجو الإطلاع على المقال التالي  على الموقع الإلكتروني لجريدة العلم حول  الصقير 

كيف يصنع العرب آلهتهم

مشهد المسؤولين الذين ينحنون لتقبيل يد ولي العهد عندما قام بتدشين الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط، لم يمر مرور الكرام على الأنترنيت حيث شكل شريط اليوتوب الخاص بحفل التدشين  مادة إعلامية لبعض الصحف المصرية


فعلقت جريدة الأهرام على المشهد هكذا :

- اللي يشوف بلاوي الناس تهون عليه بلوته
صورة من التلفزيون الرسمي المغربي لولي العهد الأمير الحسن ابن الملك محمد السادس ملك المغرب، خلال قيامه بتدشين حديقة الحيوان المغربية الجديدة، وفي الصورة يظهر أحد القيادات العسكرية يقبل يد الأمير الصغير الذي لم يتجاوز التاسعة بعد. 
المصدر: القناة الأولى المغربية

أما جريدة الوفد فعلقت هكذا :

- شاهد كيف يصنع العرب آلهتهم
انتشر علي موقع اليوتيوب مقطع فيديو يظهر فيه كبار مسئولي الدولة في المغرب وهم يقبلون يد ولي العهد المغربي الأمير الحسن (9 سنوات) أثناء افتتاحه لحديقة حيوان فى المغرب.
وآثار المقطع استياء الكثيرين من مستخدمي المواقع الاجتماعية "الفيس بوك" و"تويتر" بعد تداوله عليها، حيث انحنى كبار مسؤولي الدولة بمن فيهم وزير الدفاع، وقاموا بتقبيل يدي الطفل أثناء مصافحته لهم.
وأوضح الشباب من خلال تعليقاتهم بالمواقع الاجتماعية أن تلك العادات تصنع الآلهة والطواغيت فى المجتمع العربي، حيث يظل الشعب خاضعًا لرئيسه ولملكه طوال العصور والأزمنة, بالإضافة لما يزرع داخل أطفال الحكام من إحساس بأنه قد أصبح إلها على شعبه .
و بالطبع، عمرو أديب الإعلامي ذو اللسان السليط، لن يترك الفرصة تمر دون أن يدلي بدوله


بالصدفة، و أنا أكتب هذه التدوينة إستمعت لهاته الأغنية اللبنانية.

شروط النهضة

مالك بن نبي، كاتب جزائري أقرأ له حاليا كتاب "شروط النهضة"


الفكرة الأولى التي إستنتجها هو أن العوامل الثلاث اخلق ناتج حضاري هي الإنسان و التراب و الوقت. لكن لتركيب الحضارة يلزم مركب رابع  يخلط الجميع هو الدين. لا توجد أي حضارة في العالم لم تتأسس على إيمان يكون للناس منهاجا في حياتهم.
الإنسان أول عوامل النهضة  يؤثر في المجتمع عبر ثقافته و عمله و رأس ماله. 
 الثقافة هو دستور تتطلبه الحياة العامة، فهي الجسر الذي يعبره المجتمع إلى الرقي و التمدن و هي أيضا الحاجز الذي يحفظ بعض أفراده من السقوط من فوق الجسر إلى الهاوية. 
الأخلاق قوة تماسك أفراد مجتمع ما هي التي مكنت حضارته من تحقيق منجزات إجتماعية و صناعية و فنية.
أتابع القراءة. سأوافيكم بالمزيد لاحقا


إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أشهـر مـواضيـعي

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More