أَنَا يُوسُفٌ يَا أَبِي

  "  "أَنَا يُوسُفٌ يَا أَبِي قصيدة جميلة للشاعر الفلسطيني  محمود درويش التي يحكي فيها عن قصة النبي يوسف عليه السلام



و هي القصة التي أوردها القرأن في سورة تحمل إسم نبي الله يوسف بن يعقوب حيث يخبرنا الله تعالى فيها عن عفة يوسف رغم كل الجمال الذي حباه به خالقه و كيف أنه كان حكيما و صبورا و ملما بتفسير الأحلام و خبيرا بالأمور الإقتصادية.




إسم يوسف إسم جميل يثير دائما سامعيه.  قررت اليوم أن أبحث عن معناه.
في قاموس المعاني  ، وجدت
اسم علم مذكر عبري توراتي، وهم يلفظونه "يَوْسِيف"، والعامة تلفظه بكسر السين.معناه: هو الله يمنح ويضاعف، الله يزيد. ويوسف بكر يعقوب من زوجته الثانية راحيل. وقد ورد ذكر مراراً في سورة يوسف كقوله تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ﴾ [يوسف:7].


على موقع ويكيبيديا، وجدت


يعتبر يوسف بن يعقوب من أكثر الشخصيات المَعروفة في كتاب التوراة، حيث كان معروفاً بردائه ذي الألوان وعلى المقدرة التي أعطاها له الله في تفسير الأحلام وأيضا معروف بجماله الشديد فهو اخذ نصف جمال الدنيا.


 و مما وجدت أيضا أن (و هذه معلومة لم أتأكد منها بعد لعدم توفري على نسخة من الكتاب)ابن منظور ذكر  في لسان العرب
 أنَّ فيه ثلاث لغات: يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِف، وحكي فيها الهمز أيضاً، والنبي يوسف"ع" من أولاد النبي يعقوب الاثني عشر، كان أبوه يحبه ويفضله عن سائر إخوته الذين أضمروا له الشَّر فرموا به في البئر ، ثمَّ أنقذته قافلة وباعته إلى وزير الملك ، الذي بدوره أوصى زوجته زليخا به خيراً ، فأحبته وتقرّبت منه لكنه تجنبها فتسببت بدخوله السجن ، ثم وزير لفرعون مصر وولي أمور مصر الاقتصادية
ما فهمته بعد أن بحتث في مواقع الأننترنيت المختلفة أن يوسف هو اسم اعجمي اصله جوزيف و يعني بالعبرية" الله يزيد ويجلب الخير ".


هذا الإسم الجميل حفز الكثيرين ممن أعلنوا إسلامهم لتغيير أسمائهم به كإسم جديد لهم. من بينهم




  • يوسف إسلام المغني المشهور الذي بحث عن الحقيقة فوجدها في دين الإسلام الحنيف


  • يوسف الخطاب الحاخام السابق  الذي إختار الإسلام طواعية


3 تعليقات:

شكرا سناء...هههه...بالصدفة بعد أن كنت أبحث عن معنى إسم مولود جديد، وقعت على منتدى يتحدث فيه المشاركون عن معنى "يوسف" و منه كانت فكرة كتابة هذه التدوينة
:)

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

أشهـر مـواضيـعي

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More